كشفي

يا مرحبا والكل هـا اليـوم مسـرور و احلـى الليالـي زاد معكـم حلاهـا نفرش دروب اللي حضر ورد و زهور و باحضوركـم ليلـة سعدنا... تباهـا حضوركم لـنا يشـرح الصـدور و النفس في قمـة سعدهـا و هناهـا ليلة سعد و اقدومكـم زادهـا نـور و انتم كمـال السعاده مـع ضياهـ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع النيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 05/03/2013

مُساهمةموضوع: انواع النيران   الثلاثاء مارس 05, 2013 4:02 am

1
. النار الهرمية: وتستعمل للغليان السريع ويوضع الخشب بشكل هرم.

2. نار التخييم (أو النار النجمية) : وهي أجود أنواع النيران لأن لهبها قوي ودخانها قليل فضلاً على أنها لا تنطفئ بسهولة وتستعمل لتوفير الوقود والتدفئة ليلاً وطريقة عملها أن تضع ثلاث قطع من الخشب على الأرض على شكل نجمة مع ملاحظة أن أطراف الحطب أو الخشب تكون مجتمعة على الشكل التالي :

3. نار الخندق: وتستعمل هذه النار للمحافظة على الحرارة والوقود وتستعمل في طهو عدة أصناف من الطعام وطريقة عملها هي أن تحضر خنقاً في اتجاه الريح بحيث يكون عرضه من جهة مهب الريح ضعف مسطح قاع الأواني المستخدمة في الطبخ ثم تضيف المسافة بالتدريج حتى تصبح كافيه لحمل هذه الأواني ويكون عمق الحفرة 30 سم على الأقل ويمكن تبطين الجدران بقوالب الطوب.

4. النار المتقاطعة: وتستعمل لغلي الماء ولغايات الشي وطريقة عملها هي أن تثبت وتدس في الأرض بشكل مائل , وتمتاز هذه النار بأنها شديدة الحرارة.

5. نار الصياد: وتصلح لطهو عدة أصناف على نار واحدة وطريقة عملها وضع كتلتان من الخشب على شكل 7 بشرط أن يكون أحد الطرفين في اتجاه الريح وتوقد على هاتين الكتلتين نار بوضع الحطب في الطول والعرض حتى يسقط بين الكتلتين عند طرفه وعند الاستعمال توضع الآنية فوق الطرف الضيق من النار ويمكن استخدام قوالب الطوب بدلاً من كتلتي الحطب أو الخشب.


1. الموقد الثلاثي : وطريقة عملها وضع ثلاثة حجارة من النوع الصلب الذي يتحمل الثقل بأبعاد متساوية وعلى شكل مثلث متساوي الأضلاع ويكون البعد بين الحجر والآخر حسب المسطح السفلي لآنية الطبخ وتستخدم نار النجم لهذا الوقد وميزة الموقد مرونة استعماله وحسب الآنيه المستخدمه هذا ويمكن استخدام الطوب بدلاً من الحجارة.

2. الموقد الرباعي: وضع أربعة حجارة بأبعاد متساوية فيما بينها وحسب مسطح أرضية الآنية المستخدمة، ويستخدم هذا الموقد اذا كانت آنية الطبخ المستخدمة كبيرة وثقيلة، هذا ويشترط أن تكون الحجارة المستخدمة صلبة جداً ولا تتأثر بحرارة النار هذا ويمكن استخدام الطوب الناري بدلاً من الحجارة وتستخدم نار النجم الرباعية لهذا النوع من المواقد.

3. الموقد الطولي غير المتوازي: وطريقة عمله هي عمل صفين متقابلين من الحجارة الصلبة بطول يتراوح ما بين 60-80 سم وتكون المسافة بين الصفين واسعه أولها وتزداد ضيقاً في أخرها بحيث تنساب جميع الأواني هذا ويمكن استخدام الطوب الناري بدلاً من الحجارة ويشترط ترك مسافة ما بين 1-2 سم بين الحجر والذي يليه أو الطوبه والتي تليها ويستخدم هذا الموقد لمجموعه من الأواني المختلفة القياسات ويكون استعمال هذا الموقد لاغراض متعددة مثل طهو الطعام في أكثر من آلية مع عمل شاي مثلاً.

عند ايقاد النار يجب مراعاة ما يلي:

1. لا تشعل النار على مقربه من الأشجار وجذوعها.
2. لا تجعل النار تمتد الى الأعشاب اليابسة والأشجار الصغيرة والحشائش لأن اشتعالها يكون سريعاً ويصعب السيطرة عليه.
3. لا تستخدم الاثنين الحطب والخشب حتى لا يمتلئ المخيم بالدخان.
4. اعمل على اخماد النار تماماً بعد الانتهاء من استعمالها.
5. ضع قرب النار طفاية حريق ان أمكن أو دلو مملوء بالماء لاستخدامها في اخماد الحريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmad-sf.wwooww.net
 
انواع النيران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشفي :: الفئة الاولى :: كشفي-
انتقل الى: